أنواع التكوينات المهنية

على غرار التكوين المعهود الذي يتلقاه المتربص داخل المراكز المهيأة، فإن هناك أربعة أنواع من التكوينات المهنية تكون فرصة للشباب قصد اختيار تكوين حسب الرغبة.

1. التكوين الإقامي :
المقصود بالتكوين الإقامي هو ذلك التكوين الذي يتلقاه المتربص داخل المركز في حد ذاته، ويتلقى المتربص الدروس النظرية التي تقدر ب 36 ساعة في الأسبوع، وهناك بعض الاختصاصات: كميكانيك السيارات. المتربص يأخذ الجانب النظري والتطبيقي معا. وبهذا يكون المتربص خاضع للقانون الداخلي للمركز.

2. التكوين عن طريق التمهين : ( التكوين المهني عن طريق التمهين بالتفصيل )
إن التكوين عبارة عن تلقي دروس نظرية وتطبيقية في آن واحد داخل مؤسسة تكوينية، أما التمهين فهو عكس ذلك تماما. بحيث يحصل التكوين داخل مؤسسة غير تكوينية ويكون التكوين تطبيقيا مئة بالمائة، أما الجانب النظري فإنه يخصص يوم في الأسبوع يلتحق به المتربص لتكملة الجانب التطبيقي لديه

3. التكوين عن طريق المراسلة :
يمكن أن يتلقى كل شاب تكوينا مهنيا عن طريق المراسلة، فهي طريقة جيدة بالنسبة للشباب القاطنين في المناطق البعيدة أو من باقي الولايات، والتكوين عن طريق المراسلة أسلوب سليم لتلقي دروس نظرية تصدر عن مركز التكوين المهني ،تكون موضحة من طرف أساتذة في التكوين ،ويجد الشاب ضمن الكتاب المرسل إليه كل التفاصيل النظرية عن التخصص ،ويمتحن المترشح مثل المتربصين العاديين.
يضم كل مركز من مراكز التكوين المهني ،مكتب الاستقبال و التوجيه وهو يسهر على توجيه الشباب إلى متخلف التخصصات بحيث يوجد فريق من المستشارين قائمين بعملية الاستقبال والتوجيه ،كما تشرف على المسابقات و الامتحانات المبرمجة في الدورات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *