جامعة التكوين المتواصل و شروط التسجيل فيها

جامعة التكوين المتواصل و شروط التسجيل فيها

○ جامعة التكوين المتواصل :
تعتبر جامعة التكوين المتواصل مؤسسة  عمومية  ذات  طابع  إداري  تتمتع  بالشخصية  المعنوية  والاستقلال  المالي تحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

○ التسجيل في جامعة التكوين المتواصل:
 تقع جامعة التكوين المتواصل بالجزائر العاصمة و لديها مراكز عبر مختلف الولايات تتواجد غالبًا داخل الجامعات ، تفتح التسجيلات في جامعة التكوين المتواصل في سبتمبر من كل عام و تكون على ثلاثة أنواع :

• النوع الأول préparatoire :
و تعني التحضيري ، ويفتح هذا النوع من التسجيلات للمتحصلين على مستوى الثالثة ثانوي كاملة الراغبين في اجتياز الامتحان الخاص للدخول الى جامعة التكوين المتواصل أو ما يعرف ببكالوريا UFC.

• النوع الثاني graduation enseignement à distance :
و تعني التعليم عن بعد، حيث يشترط التسجيل في هذا النوع الحصول على بكالوريا UFC أو البكالوريا العادية و يكون التعليم فيها عن بعد مع الحضور مرتين في الأسبوع لتلقي المحاضرات.

• النوع الثالث graduation enseignement présentiel :
و تعني التعليم الحضوري ، و هي مثل التعليم عن بعد يشترط التسجيل في هذا النوع الحصول على بكالوريا UFC أو البكالوريا العادية و يكون التعليم فيها حضوري لتلقي المحاضرات يوميا كل مساء

○ ملف التسجيل:
يكون التسجيل إلكترونيا عبر الموقع موقع التسجيل في جامعة التكوين المتواصل و بعد التسجيل في هذا الموقع تتحصل على استمارة ترفقها بالوثائق التالية:

  • شهادة مدرسية أصلية أو شهادة إثباث المستوى للتعليم المعمم (للتسجيل التحضيري) ، أو شهادة بكالوريا UFC أو كشف نقاط شهادة البكالوريا العادية الأصلية (للتسجيل التعليم عن بعد أو الحضوري).
  • شهادة الميلاد.
  • 04 صور شمسية.
  • 03 أظرفة + طوابع بريدية مع العنوان.
  • مصاريف التسجيل 2500 دج (الحوالة البريدية تسحب من إدارة المركز).

○ الدراسة في جامعة التكوين المتواصل :
تكون الدراسة في جامعة التكوين المتواصل للقسم التحضيري كل مساء و يتلقى الطلبة دروس في الشعب المفتوحة (علوم تجريبية – آداب و فلسفة .. وغيرها) من أجل التحضير لامتحان الدخول لجامعة التكوين المتواصل (بكالوريا UFC).
أما التعليم عن بعد و التعليم الحضوري فالدراسة بها مثل الدراسة بالجامعة العادية ، حيث يتلقى الطلبة محاضرات من أساتذة جامعيين حسب برنامج الدراسة و يمتحنونهم في نهاية كل سداسي ، و عند نهاية السنة ينتقل الطالب إلى السنة الثانية إذا تحصل على معدل 10 في كل سداسي، و في السنة الثالثة يحضر الطالب مذكرة تخرج للحصول على “شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية” .

الشهادة المتحصل عليها من جامعة التكوين المتواصل:
يتحصل الطالب بعد الدراسة ثلاث سنوات كاملة في جامعة التكوين المتواصل على “شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية” أو ما يعرف بشهادة الـ “DUEA” و هي شهادة معترف بها في سوق العمل و مطلوبة في الإدارات و المؤسسات (ملحق إدارة .. و غيرها ) ، كما أنه يستفيد الحاصلين على هذه الشهادة من ترقيات في مناصب عملهم إذا كانوا عمال في مختلف الإدارات و المؤسسات العمومية و الخاصة

14 تعليقات

  1. عندي شهادة تكوين تقني في المحلية وارجو ممكن ان ترشيدوني كيف اعمل وانا عادلة في الخزينة العمومية واحد تحسين مستواي

  2. السلام عليكم
    هل يوجد تخصصات مثل الهندسة الكهربائية اوالهندسة الميكانيكية او الالكترونيك او الإعلام الآلي +الانضمة الرقمية

  3. اريد مواصلة مشواري الدراسي خريج من جامعة التكوين المتواصل
    لكن للاسف لست متحصلا على البكالوريا .
    أحتاج الى شهادة لي سانس

  4. السلام عليكم. من فضلكم هل بدات التسجيلات بالنسبة للبكالوريا UFC من النوع الاول (préparatoire)

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل بدات تسجيلات الطور التحضيري أرجوا منكم الاجابة

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *